لقد تبلور في الأدب التربوي المتعلق بتنمية مهارات التفكير اتجاهان:
يتكون البرنامج من 30 نشاط يعطى في حصة إضافية مدتها ساعة ونصف مقسمة على مدى سنتين بمعدل نشاط كل اسبوعين. ومن الجدير بالذكر من يريد تطبيق هذا البرنامج أن يضع نصب عينية أن تنمية مهارات التفكير وليس تنمية المعرفة، وتتكون فلسفة تدريس هذا البرناامج من أربعة عناصر:
2. برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست
أو طريقة إدوارد دوبونو ويتركز هذا البرنامج على تقسيم التفكير الى ستة أنواع يعطي كل نوع منها لوناً خاصاً ليدل على نوع التفكير المطلوب وهذة الأنواع هي:
تعمق التفكير في هذا المشروع يقتل المشروع كما أن تركة يقتل المشروع أيضاً. فالتفكير الناقد جزء مهم من عملية التفكير ولكنة ليس كل التفكير بل هو صنف واحد لانلغية ولانجعلة مسيطر.
3. برنامج مهارات التفكير
وهو برنامج ظهر في أمريكا عام (1995) يهدف الى تنمية مهارات التفكير في المرحلة الإبتدائية ويركز على مهارات التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات الاستنتاج والتصنيف، وتكوين الأنماط، والاكتشاف، ومهارات التلخيص، والتوقع العلمي.
يطبق برنامج مهارات التفكير عبر منحنيين:
أولا: تعريف الطلاب في المرحلة الإبتدائية بمصادر المعرفة وتنمية مهاراتهم في الحصول عليها مثل مهارات إستخدام المكتبة والإستفادة من المراجع والموسوعات والقواميس.
ثانياً:منحنى دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية جميعها، ؤيتم ذلك بتصميم الأنشطة في المادة الدراسية بطريقة تؤدي إلى تنمية مهارة من مهارات التفكير. ومن الممكن توزيع مهارات التفكير المناسبة على المادة الدراسية المناسبة لها.
- يتجة الى تصميم برامج خاصة لتنمية التفكير، ومن البرامج التي صممت في هذا الاتجاه مايلي:
- برنامج تسريع التفكير (تدريس العلوم)
يتكون البرنامج من 30 نشاط يعطى في حصة إضافية مدتها ساعة ونصف مقسمة على مدى سنتين بمعدل نشاط كل اسبوعين. ومن الجدير بالذكر من يريد تطبيق هذا البرنامج أن يضع نصب عينية أن تنمية مهارات التفكير وليس تنمية المعرفة، وتتكون فلسفة تدريس هذا البرناامج من أربعة عناصر:
- المناقشات الصفية:
- التضارب المعرفي
- التفكير فيما وراء التفكير
- التجسير
2. برنامج تحسين التفكير بطريقة القبعات الست
أو طريقة إدوارد دوبونو ويتركز هذا البرنامج على تقسيم التفكير الى ستة أنواع يعطي كل نوع منها لوناً خاصاً ليدل على نوع التفكير المطلوب وهذة الأنواع هي:
- تفكير القبعة البيضاء:
- تفكير القبعة الحمراء:
- تفكير القبعة السوداء:
تعمق التفكير في هذا المشروع يقتل المشروع كما أن تركة يقتل المشروع أيضاً. فالتفكير الناقد جزء مهم من عملية التفكير ولكنة ليس كل التفكير بل هو صنف واحد لانلغية ولانجعلة مسيطر.
- تفكير القبعة الصفراء:
- تفكير القبعة الخضراء:
- تفكير القبعة الزرقاء:
3. برنامج مهارات التفكير
وهو برنامج ظهر في أمريكا عام (1995) يهدف الى تنمية مهارات التفكير في المرحلة الإبتدائية ويركز على مهارات التعلم الذاتي من خلال تنمية مهارات الاستنتاج والتصنيف، وتكوين الأنماط، والاكتشاف، ومهارات التلخيص، والتوقع العلمي.
يطبق برنامج مهارات التفكير عبر منحنيين:
أولا: تعريف الطلاب في المرحلة الإبتدائية بمصادر المعرفة وتنمية مهاراتهم في الحصول عليها مثل مهارات إستخدام المكتبة والإستفادة من المراجع والموسوعات والقواميس.
ثانياً:منحنى دمج تدريس مهارات التفكير عبر المناهج الدراسية جميعها، ؤيتم ذلك بتصميم الأنشطة في المادة الدراسية بطريقة تؤدي إلى تنمية مهارة من مهارات التفكير. ومن الممكن توزيع مهارات التفكير المناسبة على المادة الدراسية المناسبة لها.
موضوع قيم ..
ردحذفجزيت خيرا
جميل جدا
ردحذف